التخطي إلى المحتوى
5 أشياء يلزم معرفتها عن معدل نبضات القلب وازاى تقيسه


معدل نبضات القلب هو عدد دقات قلبك فى الدقيقة الواحدة، فى بعض الأحيان قد تتسارع دقات القلب لِكي التوتر أو الإجهاد وأحياناً أخرى تكون بطيئة، فى هذا التقرير نقوم بالتعرف على أكثر ضرورة الأشياء التى يلزم أن تعرفها عن معدل نبضات القلب، بحسب موقع”healthcentral“.


قياس النبض


 النبض السريع لا يقع دائماً لِكي الإجهاد

 


من المؤكد أن الإجهاد يمكن أن يقود إلى تسارع معدل ضربات القلب، ولكن بعض الناس لديهم وضعية تسمى عدم انتظام دقات القلب، وهو عندما يكون لديك معدل ضربات القلب أثناء السكون فوق 85 نبضة في الدقيقة، لهذا إذا كان إيقاع ضربات القلب غير طبيعي، فاستشر طبيبك.


معدل ضربات القلب البطيء لا يقصد أن قلبك هزيل

 


لأن القلب عضلة، فكلما زاد تمرينه، زادت قوته، متى ما كان قلبك أقوى، زادت فعاليته فى القيام بوظيفته، لهذا فإن بطء ضربات القلب لا يعنى أن قلبك هزيل، لذلك فإنه عندما يقل معدل ضربات القلب لدي أى شخص عن 60 (فهذه الوضعية تعرف باسم بطء القلب) ويجب استشارة طبيبك.


معدل ضربات القلب الطبيعي لا يعنى ضغط الدم الطبيعي

 


لا يبقى بالفعل وصلة بين معدل ضربات القلب (والذي يقاس بالدقات في الدقيقة) وضغط الدم (يقاس بالملليمترات من الزئبق، أو مم زئبق)، يمكن أن يكون لدى الشخص معدل ضربات القلب المثالى والطبيعى ولكنه فى نفس الوقت يعانى من ارتفاع ضغط الدم.

ضربات قلبك
ضربات قلبك


معدل ضربات القلب الطبيعى يتراوح بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة

 


إذا تزايد أو قل معدل ضربات القلب عن الطبيعى فأنت أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية وكذلك يتزايد خطر الوفاة.


تعرف على كيفية حساب معدل ضربات القلب

 


تساعدك معرفة معدل ضربات القلب على معرفة ما إذا كنت تمارس تمارين مفرطة أو غير كافية، و لتحديد معدل ضربات القلب لديك ، ابحث عن نبضك من داخل معصم اليد، على منحى الإبهام ثم قم بحساب نبضك لفترة 10 ثوانٍ واضرب الرقم فى 6  لإيجاد نبضاتك في الدقيقة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *