التخطي إلى المحتوى
يعنى إيه قذارة ضوئى؟ ظاهرة تخبئ النجوم وتؤثر على صحة الإنسان

اسراء احمد


القذارة الضوئي هو القذارة الناتج عن وجود الضوء الصناعى في البيئة الليلية، والذى يصدرعن الضوء المصطنع المفرط والجذاب والذى يؤثر في الخاتمة على نحو مباشر على مدى ظهور سماء الليل.


 


ووفقا لما ذكره موقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، فعلى سبيل المثال مع وجود زيادة عن تسعة ملايين مصباح شارع و 27 مليون مكتب ومصانع ومستودعات ومنازل في المملكة المتحدة، فإن مقدار الضوء التي نلقاها في السماء هائلة، وهو ما يتحدد على أساسه حجم القذارة الضوئى.


 


في حين يهرب بعض الضوء إلى الفضاء، ينتشر الباقي بواسطة جزيئات في الغلاف الجوي الأمر الذي يجعل من العسير رؤية النجوم في سماء الليل. 


 


كما أدى ازدياد عدد الأشخاص الذين يعيشون على الأرض والزيادة المقابلة في الإضاءة الخارجية غير المناسبة إلى قذارة ضوئي وسماء ليلية ساطعة أدت إلى طمس النجوم لكثير من أهالي العالم.


 


كما أن هذا القذارة لا يؤثر لاغير على شكل السماء والنجوم فيها بل أيضا يسبب التأثيرات السلبية القابلة للقياس على صحة الإنسان ووظيفة المناعة والقدرة على النوم الصحى، وعلى الاختلافات السلوكية المؤذية في الحشرات والحيوانات، وفي انخفاض كل من الجودة والسلامة المحيطة في بيئتنا الليلية.


 


كما أن  الآثار الاستثمارية والبيئية المؤذية للطاقة المهدرة جلية في كل شيء بدءًا من فاتورة الكهرباء الشهرية إلى الاحتباس الحراري.


 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *