التخطي إلى المحتوى
ناسا تكشف عن صورة لسحابة على شكل “دولفين” بكوكب المشترى

اسراء احمد


أصدرت ناسا صوراً لا تصدق لسحابة “على شكل دولفين” فى جو كوكب المشترى، وعلقت وكالة الفضاء الأمريكية  على الصور قائلة: “أثناء كل مرحلة زمنية، يتجاوز مسبار جونو بالقرب من جزء مختلف قليلاً من قمم سحابة كوكب المشترى، وشكل الدولفين كان مفاجئًا ولكنه غير مهم من الناحية العلمية – فالغيوم على كوكب المشترى والأرض تتغير باستمرار ويمكن أن تحاكى على نحو مؤقت العديد من الأشكال المألوفة”.


ووفقا لمكان “مترو” البريطانى، تبدو السحابة فى كوكب المشترى الجنوبى المعتدل للحزام (STB) ، وهى مجموعة من السحب المظلمة التى تطوق الكوكب.


ويعد كوكب المشترى هو عملاق غازى غامض مغطى بالغيوم، والذى قد لا يكون له سطح حتى يتمكن البشر من النهوض عليه، إلا أن فى وقت أسبق من هذا العام، أصدرت ناسا صوراً توضح أن بعض العمليات تعمل بنفس الأسلوب على كوكب المشترى وكذلك الأرض.


وقال نورمان كيرنج من ترتيب ناسا جودارد لرحلات الفضاء: “فى تفسير ما نراه فى أى مكان آخر فى النسق الشمسى والكون، نقارن دائمًا بالظواهر التى نعرفها بالفعل على الأرض، وقد لا تلمح مباشرة التماثل بين الأرض وعملاق الغاز كوكب المشتري”.


دوامات المشت رى


 


وما توميء إليه وكالة ناسا هو “الدوامات” فى جو كوكب المشترى التى يبدو وكأنها دوامات فى بحر البلطيق للأرض، وأوضحت ناسا أن “حركة السوائل على كلا الكواكب تحكمها نفس قوانين الفيزياء”، وهذا يعنى أن “الدوامة على الأرض تشبه إلى حد كبير الدوامة على كوكب المشترى”.


 


 


 


 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *