التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ضحى
معنى اسم ضحى

اسم ضحى من من الاسماء الجميلة جدا والمختلفة والتى تشمل معانى كثيرة وصفات مميزة وخاصة فهو اسم مختلف عن بقية الاسماء واليكم كل ما يخص اسم ضحى بالتفصيل وما يحمله الاسم من صفات ومعانى جميلة عبر موقعنا موقع وموسوعة حلم ويب واليكم التفاصيل.

معنى اسم ضحى

يعد اسم ضحى من أصول عربية، وهو اسم ممتاز وجميل، عطي إحساس بالتفاؤل، ويصلح لتسمية المواليد من الإناث لاغير، ومعناه مطلع النهار، شروق الشمس، ضوء الشمس، الساعات الأولى من النهار، وغيرها من المفردات التي تفيد معنى الفجر الباكر لبداية يوم حديث.

وأوضح اسم ضحى في القرآن الكريم، في قوله تعالى: (والضحى والليل إذا سجى)، كما أن هناك مفردات ذات صلة باسم ضحى، ومنها ضاحي، ضاحية.

 

حكم التسمية باسم ضحى

لا حرج في تسمية الوليد باسم ضحى، حيث أنه اسم متميز يحمل معاني رائعة، ولا يتضاد مع تعاليم الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية، ولا يتنافى مع تعليمات الله عز وجل، وسنة رسولنا الكريم، سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم”.
كما أنه اسم غير مهين ولا منبوذ، ولا عائق من اختيار اسم ضحى على الأطفال الحديثين من البنات لاغير، حيث أنه اسم مؤنت، يمنح معنى الشمس، الشروق، والنهار.
ونجد أن من الأسماء المحرمة في الإسلام، ما تحمل معنى العبودية لغير الله، ومنها عبد الملك، عبد الكعبة، أو الاسماء التي ترجع لأصول غير معروفة، وربما تحمل معاني منافية لتعاليم الشريعة الإسلامية.
كما يلزم إضافة كلمة عبد قبل التسمية بأسماء الله الحسنى، مثل عبد الصمد، عبد الرحمن، عبد الرحيم، عبد المجيد، وغيرها.

صفات حاملة اسم ضحى

كما يحرص أولياء الموضوعات على علم معنى الاسم والفات الذي يحمله قبل مرسوم اختياره لتسمية أبنائهم، حيث أن الفرد يحمل بعض الصفات من اسمه.
كما أن هناك بعض الأفراد يتخذون من صفات اسم الفرد بوابة لمعرفة جوانب شخصيته، وتكوين انطباع أولي عنه.
ونجد أن معظم البنات اللاتي يحملون اسم ضحى، يتصفن بالأناقة والمظهر الجذاب، كما أنها ذات مبادئ وأخلاق راقية، تحب الحياة وتكوين صداقات كثيرة، سوى أنها ضئيلة الحظ، وتنصدم في بَعض الأحيان في حقيقة الناس.
كما أن صاحبة اسم ضحى تتصف دائمًا بالمشاعر الرقيقة، لا تسعى حرج مشاعر الآخرين، ولا تشتكي مهما تعرضت لأذى أو مشكلات.
كما أنها تتصف بالإرادة القوية والاصرار على تقصي المبتغى، وتحب الخير، ولا تتقاعس عن معاونة الآخرين، وتمتاز بالإيثار، والنشاط والحيوية، فهي تحاول لتحقيق أعلى الدرجات العلمية.
كما أن صاحبة اسم ضحى تهوى ممارسة الرياضة، وتحب الفن والموسيقى، وهي إنسانة مفعمة بحب الحياة والرومانسية، وتتسم بالذكاء والفطنة.
ونجد أن ضحى دائمًا ما تتحمل المسئولية وهى في سن ضئيلة، وتكره الروتين والملل، تملك طاقة غير سلبية لإسعاد ذاتها وإسعاد من حولها.

معنى اسم ضحى بالانجليزي

ونجد أن معنى اسم ضحى باللغة الإنجليزية هو “morning”، أو “forenoon”، بمعنى النهار أو الغداة الباكر، أو “the part of the day before noon”، أي المرحلة التي تسبق وسط النهار من اليوم، وتأتي أيضًا بمعنى “day light”، أي ضوء النهار.

ونجد أن هناك طريقتين لكتابة اسم ضحى بالإنجليزية، وهما “Doha”، أو “Duha”.

دلع اسم ضحى

كما يهتم الآباء والأمهات على اختيار اسم دلع فريد لأطفالهم من الإناث والذكر، كنوع من التدليل والتعبير عن المحبةومن الأسماء التي تصلح كاسم دلع لـ “ضحى”، “دودو”، “ديدي”، وغيرها من الأسماء الفريدة.

صور اسم ضحى

 معنى اسم ضحى
معنى اسم ضحى
 معنى اسم ضحى
معنى اسم ضحى

بعد ما تعرفنا على معنى اسم ضحى والصفات التى يحملها صاحب هذا الاسم لك حرية الاختيار في تسمية هذا الاسم ونحن دائما في انتظار تعليقاتكم وإذا كان لديك أى سؤال أو استفسار فقط تواصل معنا ونحن دائما في انتظار آرائكم وهل أنتم من محبي الأسماء العربية أم الأجنبية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *