التخطي إلى المحتوى
مش بس الثقب الدودي.. تعرف على الـ”worm hole” اللى اكتشفه العلماء

اسراء احمد


هل تعلم أن الـ”black hole” أو الثقب الدودي الذى يبقى فى الفضاء ليس هو الثقب الأوحد بل إن هناك ثقوبا أخرى تسمى بـ”worm hole” أو الثقب الدودى، والذى اكتشف العلماء حقيقته حديثا.


 


ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية على موقعها الرسمى، فإن الثقوب الدودية، التى اشتهرت من قبل على أنها ثقوب تبقى بداخل الثقوب الدودية وتعد اختصارات بين الزمان والمكان، إلا أن لم يبقى إثبات لها، وحاليا اكتشف العلماء أنها قد تكون حاضرة بالفعل لكنها لا تختصر الوقت بل على العكس تأخذ وقتا أطول من المسارات الأخرى فى الفضاء.


 


وقال دانييل جافريس مؤلف الدراسة من جامعة هارفارد “يستغرق الوصول إلى هذه الثقوب وقتًا أطول من الذهاب مباشرة، لهذا فهى ليست نافعة جدًا للسفر إلى الفضاء”.


 


الثقب الدودى 


 


وأتت النتائج بخصوص الثقوب الدودية من فحص نظرى يشتمل على اثنين من الثقوب الدودية المتشابكة على مستوى كم يسمى ER = EPR، وهى معتمدة على نظريتى آينشتاين.


 


فى حين أن الدراسة قد تستبعد فعالية السفر عبر الثقوب الدودية، استنادا للباحثين، فإن النتائج جيدة على مستوى النظريات التى تنطوى على فيزياء الكم.


 


وجدير بالذكر أنه فى الأسبوع الماضى تم التقاط أول صورة للثقب الأسود فى وقع علمى كبير، وتتوالى الدراسات والاكتشافات بخصوص هذا الكائن فى الفضاء وما يحيط به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *