التخطي إلى المحتوى
الناقدة الفنية ماجدة موريس تختار الأفضل سينمائيًا: أفلام 2019 جيدة وهذا ما

الكاتب: وليد خالد امين

03:34 م

الإثنين 30 ديسمبر 2019

ماجدة موريس تختار الأفضل سينمائيًا: أفلام 2019 جيدة وهذا ما أتمناه بـ2020

قالت الناقدة الفنية ماجدة موريس، إنها ترى عام 2019 كان أفضل سينمائيًا من عام 2018، مرجعة الداعِي إلى وجود تنوع أضخم في الأفلام التي تم طرحها، إلى منحى وجود قدر من الإجادة الفنية في صناعة الأعمال السينمائية.

وأضافت ماجدة في تصريحات خاصة لـ”مصراوي”: “شهد 2019 إجادة في تقديم الأجزاء الثانية، مثل (الكنز والفيل الأزرق وولاد رزق)، التي ظهرت على نحو احترافي، أعلى من الأجزاء الأولى، وهو أمر كان من الضروري تواجده فبدون الإجادة العالية كانت سوف تظهر صعوبة في جلب الجمهور”، لافتة إلى وجود حيل تقنية جيدة في زيادة عن فيلم، بينها “خيال مآتة” للفنان أحمد حلمي “الحيل الفنية في الميك أب واستخدام عناصر الزمن، ساعدت في تقبل الجمهور للفيلم على نحو جيد لأنه قُدم بجودة”.

وأثنت على الأكشن الذي تم تقديمه في أفلام مثل “الممر” و”كازابلانكا”، إلى منحى وجود أعمال مختلفة الفكر مثل “الضيف”، وعودة الفيلم الحربي بعد فترة غياب طويلة، خاصة وأنه تم تخصيص إمكانيات عالية لتنفيذه، مضيفة “بعد السنين دي كلها مينفعش نعمل نفس أفلام السبعينيات، فيلم (الممر) جه بأسلوب وفنيات الزمن اللي احنا فيه وده شيء مهم جدا، ويعد إضافة كبيرة للسينما في 2019، وخصوصا ان فيه كمان جديد في مسألة المشاهدة الجماهيرية من خلال عرضه في المنازل بعد فترة قصيرة من طرحه في السينمات، وده ساعد في أن الجمهور في أماكن بعيدة ومحافظات معندهاش سينمات تشوفه”.

وتابعت ماجدة “2019 كان جيد ومهم، ولازم ناخد دروس منه انه لابد يكون فيه فيلم حربي كل سنة، لأن عندنا بطولات كتير ومفيش إنتاج، الحاجة التانية فتح مساحات لأفكار مختلفة للشباب والمبدعين اللي عملوا أفكار مختلفة زي (122) و(لما بنتولد) و(الضيف)، عشان نشوف أفكار مغايرة للسائد”.

وتمنت أن تقوم وزارة الثقافة في 2020 بتأسيس دار عرض سينمائي في كل محافظة، لتطبيق العدالة الثقافية في حق كل مواطن في مشاهدة الأفلام، دون أن يكون فعل مشاهدة الفيلم بالسينما متعلق بزيارتهم للقاهرة أو الإسكندرية، أو انتظار عرض الأفلام في التليفزيون.

ماجدة اختارت أكثر ضرورة الأفلام في 2019، ومنحتها الترتيب الأتي..

الممر

جاء في المركز الأول فيلم “الممر” مونديال أحمد عز، تأليف وإخراج شريف عرفة، شارك في كتابة الحوار أمير طعيمة، وشارك في المسابقة الرياضية أحمد فلوكس، إياد نصار، محمد فراج، محمد جمعة، أحمد رزق، أسماء أبو اليزيد.

الفيل الأزرق 2

في المركز الثاني يجيء فيلم “الفيل الأزرق 2” تأليف أحمد مراد، مونديال كريم عبدالعزيز، نيللي كريم، هند صبري، إخراج مروان حامد.

الكنز 2

اختارت ماجدة أن يذهب المركز الثالث للجزء الثاني من فيلم “الكنز- الحب والمصير”، تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج شريف عرفة، مونديال هند صبري، محمد سعد، محمد رمضان، هاني عادل.

الضيف

وفاز بالمركز الرابع في تقييم ماجدة، فيلم “الضيف” تأليف إبراهيم عيسى، إخراج هادي الباجوري، مونديال خالد الصاوي، شيرين رضا، أحمد مالك، جميلة عوض.

خيال مآتة

وقد كان المركز الخامس من نصيب فيلم “خيال مآتة” تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج خالد مرعي، مونديال أحمد حلمي، منة شلبي، حسن حسني.

ماجدة موريس تختار الأفضل سينمائيًا: أفلام 2019 جيدة وهذا ما أتمناه بـ2020

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *