التخطي إلى المحتوى
لو تعبان علي طول ومجهد ومزاجك متلخبط .. فتش عن الغدة الكظرية


هل تشعر بالتعب والإرهاق باستمرار وتكافح كل يوم بهدف الاستيقاظ من على السرير وتضغط زر الغفوة على المنبه مراراً وتكراراً، هنا يلزم أن تنتبه أن هناك إشكالية، وهى الإرهاق لأجْل خلل الغدة الكظرية، بحسب ما ذكر موقع “Net doctor“.


ما هو الإرهاق لأجْل الغدة الكظرية؟

 


الإرهاق لأجْل خلل الغدة الكظرية “adrenal fatigue” هو مصطلح صاغه بعض الأطباء ووسائل الإعلام منذ عدة أعوام لوصف وضعية يُزعم أنها ناتجة عن التعرض المزمن لحالات التوتر، ويقال إنها متعلقة بالغدة الكظرية.


يمكن أن يؤدي الضغط المزمن إلى الإفراط في استخدام الغدد الكظرية، الأمر الذي يؤدي في الخاتمة إلى استنفاد الهرمونات الأساسية في الجسد الأمر الذي يقود إلى ظهور أعراض مثل: الإرهاق والتهابات متكررة وانخفاض الوضعية المزاجية.


والغدد الكظرية هي غدتان بحجم الجوز تقعان فوق الكليتين مباشرةً، وهي مسئولة عن إنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعاون الجسد على التداول مع الإجهاد ويساعد أيضًا في ترتيب إيقاعات الهرمونات الطبيعية في الجسد.

الغدة الكظرية
الغدة الكظرية


أعراض الإرهاق لأجْل الغدة الكظرية

 


الغدد الكظرية غير قادرة على إنتاج مستويات الكورتيزول والهرمونات المماثلة الضرورية لأجسامنا للحفاظ على صحتها، لهذا تتركنا غير قادرين على الاستجابة بفعالية للمواقف العصيبة.


هناك مجموعة من الأعراض تبدو لأجْل الإرهاق الناتج عن الغدة الكظرية، مثل: الالتهابات المتكررة والتعب المزمن و المزاج السئ والدوخة والصداع و “الضبابية” ومشاكل الجلد.


كما ترتبط أيضاً بمشاكل أخرى مثل: الاكتئاب أو القلق، مشكلات الغدة الدرقية، متلازمة القولون العصبي والألم العضلي الليفي.

الارهاق لأجْل الغدة الكظرية
الغدة الكظرية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *