ادعيه

كيف اجعل دعائي مستجابا

كيف اجعل دعائي مستجابا عندما يكون الدعاء خارج من القلب الي الله سبحانه وتعالي و يوجد نييه صافيه و دعاء الثلث الاخير من الليل ودعاء المستجاب هو عند نزول المطر والله رؤوف بعباده وهو يستجيب الدعاء بنيه صافيه ويستجيب دعوة الداعي اذا داعي و تابعو ا الي اخر المقال للتعرف علي التفاصيل وشروط الدعاء المستجاب .

التأدب في الدعاء

يجب على المسلم أن يدعو ربه؛ لأنّه متعبد بذلك ومفتقر كلّ الافتقار إلى الله عز وجل، فهو لا يستغني عن لطفه ورحمته، كما أنّه بحاجةٍ إلى الدعاء دائماً، وعندما يدعو الإنسان يجب عليه أن يلتزم بما أمر به الله عز وجل، فعندما يدعو ربه يجب أن يظهر عليه الخنوع والخضوع، والخشوع والذل والانكسار، وأيضاً يجب أن لا يدعو دعاء المدلي على ربه، أو دعاء من يخاطب إنساناً مثله، أو ممن هو دونه، إنّما عليه أن يتضرع إلى ربه جلّ جلاله.

شروط استجابة الدعاء

هناك عدّة شروط لاستجابة الدعاء لا بدّ من توافرها، وهي كما يأتي:

  • الدعاء لله وحده لا شريك له بصدقٍ وإخلاص؛ لأنّ الدعاء عبادة.
  • ألّا يدعو المرء بإثمٍ أو قطيعة رحم.
  • أن يدعو بقلبٍ حاضر، موقن بالإجابة.

أسباب استجابة الدعاء

هناك عدّة أسباب تجعل الدعاء مستجاب، وهي كما يأتي:

  • افتتاح الدعاء بحمد الله والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وختمه بذلك.
  • رفع اليدين.
  • عدم التردد، بل ينبغي للداعي أن يلح على الله.
  • تحري أوقات الإجابة كالثلث الأخير من الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند الإفطار من الصيام.
  • أكل الطيبات واجتناب المحرمات.

أهمية دعاء الثلث الاخير من الليل للرزق

أثبتت الكثير من الأبحاث الطبية أن الاستيقاظ من النوم متأخرًا وتحريك عضلات الجسم والقيام بالعديد من التمارين واستنشاق المياه كلها نصائح طبية وطبيعية تعالج الكثير من الأمراض وكل ذلك ما نقوم به حينما نستيقظ ونتوضأ ونصلي ، كما يفيد قيام الليل في تحسين حركة المفاصل وليونتها وذلك للأشخاص الذين يعانون من التهاب الغضاريف وخشونة المفاصل .

أدعية وقت السحر من ساعات الليل

تتنزل رحمات الله وسكينته ويغمر المسلمين السعادة الكاملة والسكينة وتنهمر دموعه من شدة خشية الله ، كما يملأ قلبه الراحة والطمأنينة ويترتب علي الصلاة في وقت السحر أن يصبح العبد ووجهه ممتلأ بالنور ويلاحظ التيسير في كل أموره طوال النهار.

في هذه الأوقات فضل كبير كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :

(ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له ) .

 

كيفية حساب وقت السحر

يبدأ الليل من وقت غروب الشمس وحتي وقت طلوع الفجر ، ثم نحسب عدد ساعات الليل ونقسمها إلي ثلاثة  أقسام ، كما أنه لا يمكن أن نحسب وقت السحر بالساعة والدقيقة نظرًا لاختلاف فصول السنة والبلاد.

الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب

يقول الله عز وجل في كتابه العزيز

 ” وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا “

كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال :

  • ” أيّها النّاس أفشوا السّلام، وأطعموا الطّعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والنّاس نيام، تدخلوا الجنّة بسلام “، رواه الترمذي.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقيالادعيه علي موقع حلم ويب ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق