ادعيه

دعاء قبل الافطار في رمضان

افضل دعاء قبل الافطار في رمضان وهو يقول الصائم اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ،ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله وبعد هذا يدعو ابن ادم والله سبحانه وتعالي يستجيب لانها من الايام المفترجه في رمضان وهي من احلي الايام السنه الهجريه و هي تجمع بين الارحام و القريب والبعيد تابعوا التاصيل من خلال المقال فمايلي .

أخطاء شائعة في الإفطار

تتواجد بعض الأخطاء التي قد يفعلها معظم الصائمين عند الإفطار، حيث أن الوقت الخاص بالإفطار في الشهر الفضيل، هو ذلك الوقت الذي يكون فيه الصائم قد قام باستنفاذ نسبة كبيرة من طاقته الجسدية والفكرية، ومن أهم هذه الأخطاء ما يلي:

  • تأخير الإفطار عقب دخول الوقت الخاص به، وهذا من الأمور المخالفة لسنة الحبيب المصطفى، والذي دعا صلوات الله عليه إلى تعجيل الإفطار في حالة مجيء موعده، كما ثبت عنه في حديثه القدسي الشريف حينما قال” لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر “.
  • الإكثار والتوسع في أنواع المأكولات والمشروبات المعدة في وقت الإفطار دون حاجة لذلك، وهذا يعد شكلا من أشكال البذخ والإسراف الذي نهى عنه رب العالمين سبحانه وتعالى، كما أن الإكثار من تناول الطعام والشراب قد يشكل ثقلا على الإنسان ويعيقه عن العبادة وأداء الصلاة، وهذا يعتبر مخالفا لما شرع من أجله فريضة الصيام.
  • انشغال البعض من الأشخاص بالإفطار عن الترديد وراء الآذان، والسنة للمسلم سواء كان في حالة الصيام أو غيرها من الحالات الأخري أن يقوم بمتابعة المؤذن ويردد ورائه ويقول مثلما يقول.
  • عدم تذكر الصائم للدعاء عند الإفطار، بالرغم من أنه يعد موطنا من مواطن استجابة الدعاء، ومن الحرمان أن يقوم الصائم بتفويت هذه الفرصة العظيمة على نفسه.
  • الإفطار على الأشياء المحرمة التي نهى عنها الله تعالى، والتي منها السجائر أو المشربات الكحولية وغيرها   من الخبائث الأخري.
  • عدم الإفطار لحين انتهاء المؤذن من الأذان، وهذا الأمر أحد أشكال التكلف التي لم يطالب بها العبد المسلم.

هدي الرسول في الإفطار

هناك مجموعة من الأمور التي كان النبي المصطفى يقوم بها، والتي يجب على المسلم الالتزام بها اقتداء بسنته صلى الله عليه وسلم، ومنها ما يلي:

  • كان صلوات الله عليه يبدأ فطوره بتناول الرطب أو التمر، فإن لم يجده يتناول الماء.
  • كان الرسول الكريم يعجل الإفطار بمجرد غروب الشمس.
  • كان يأكل معتدلا، فلا يقوم بمليء بطنه بكميات كبيرة من الطعام والشراب.

دعاء الصائم عند فطره مفاتيح الجنان

وتجدر الأشارة الي أن عبادة الصيام هي من أهم العبادات التي تقرب العبد بربه وتكون سببا علي دخول الجنة ، وهي أيضا سبب للمغفرة وتخطي الذنوب والآثام ، وهناك أدعية وأذكار يقولة الصائم ويرددها قبل الأفطار ، وهذه الأدعية تزيد من حسناته ولها دور فعال في تقرب العبد لربه .

  • ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.
  • اللهُمّ لكَ صُمت وعَلى رِزقك أفطرت.
  • اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي.

دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

من فوائد الصيام في رمضان هي استجابه من الله سبحانه وتعالي لدعاء المسلم،منها أيضًا هي التواصل بين العبد وربه وتساعد العبد علي الخشوع والتقرب الي الله، زيادة الطاعات والحب في الله عز وجل والتمسك بالدين،من المعروف أن الصيام من أهم العبادات التي تشفع لنا يوم القيامة وهناك أحاديث دينيه تقول أن الصيام وقراءة القرآن يشفع للصائم يوم القيامة،الصيام والعبادة يبعد العبد عن الدخول الي النار ولكن كثرة العبادات والصيام وقراءة القرآن تدخله الجنة.

اللهم رب النور العظيم ، ورب الكرسي الرفيع ، ورب البحر المسجور ، ورب الشفع الكبير ، والنور العزيز ، ورب التوراة والإنجيل والزبور ، والفرقان العظيم . أنت إله من في السموات وإله من في الأرض لا إله فيهما غيرك ،وإنت جبار من في السموات وجبار من في الأرض لا جبار فيهما غيرك ، أنت ملك من في السموات ، وملك من فيالأرض ، لا ملك فيهما غيرك ، أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم . يا حي يا قيوم ، يا حييا قيوم يا حي يا قيوم ، أسألك باسمك الذي أشرق به كل شئ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمكالذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الاخرون . يا حيا قبل كل حي ، ويا حيا بعد كل حي ، ويا حي لا إله إلا أنت صلعلى محمد وآل محمد ، واغفر لي ذنوبي ، واجعل لي من أمري يسرا وفرجا قريبا ، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى هدى محمد وآل محمد ، وعلى سنة محمد وآل محمد ، وعليه وعليهم السلام . واجعل عملي في المرفوعالمتقبل ، وهب لي كما وهبت لأوليائك وأهل طاعتك ، فاني مؤمن بك ، ومتوكل عليك ، منيب إليك ، مع مصيري إليك، وتجمع لي ولأهلي ولولدي الخير كله ، وتصرف عني وعن ولدي وأهلي الشر كله . أنت الحنان المنان بديع السمواتوالأرض ، تعطي الخير من تشاء ، وتصرفه عمن تشاء ، فامنن علي برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

دعاء قبل الافطار بخمس دقائق للصائم

مستحب الدعاء والمسلم صائم وخاصة في رمضان وقبل الأفطار ، وقد أمر الله سبحانه وتعالى العبد بالصيام في شهر رمضان ، ودعوة الصائم حين يفطر لا ترد من المولي عز وجل

اشياء وأخطاء يجب الا تحدث في الأفطار

مخالف أن يؤخر الصائم الأفطار لوقت آخر وهو مخالف للسنه النبوية وكما قال الرسول الكريم عجل بالآفطار في حالة قدوم موعدة.

يجب تردد الصائم وراء المؤذن فيجب أن يقول الصائم مع المؤذن وهذا سنة مؤكدة.

ومن الأخطاء التي يفعلها المسلم هي أن ينسي الصائم الدعاء قبل الإفطار وهذا الدعاء في تلك الوقت بإذن الله مستجاب:

  • الإسراف في التنوع في الطعام والشراب وهذا يعتبر تبذير.
  • عدم الأفطار علي المحرمات ومنها السجائر وهذه حرمة حرمها الله.
  • عدم الأنتظار لحين الأنتهاء من الآذان وقت الأفطار.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقيالادعيه علي موقع حلم ويب ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق