التخطي إلى المحتوى
دعاء صلاه الحاجه مكتوب

دعاء صلاه الحاجه مكتوب صلاه الحاجه هي صلاه يصليها العبد ليقترب من ربه لو يتمني شئ من ربه فيتقبل الله الدعاء او الي مساعده من الله في امر فالصلاه هي الركن الاساسي في الاسلام وكما جاء في القرءان عن صلاه الحاجه (يا أيها الناس انتم الفقراء الي الله والله هو الغني الحميد ) وهذه الأيه هي عن الصلاه فأذا تريد حاجه اطلبها من الله.

دعاء صلاه الحاجه

وإذا كان في نفسك شئ وحاجة عليك بالتوجه إلي الله  والإلتزام بأركان الصلاة الأساسية وصلاة ركعتين والتضرع إلي الله وتسأل الله تعالي أن يقضي حاجتك . ويجب أن تكون نيتك قبل أداء هذه الصلاة هي التضرع خفية إلي الله والدعاء بقضاء حاجتك .

عن عبد الله بن أبي أوفى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين ” زاد ابن ماجه في روايته ” ثم يسأل الله من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر”. فهذه الصلاة بهذه الصورة سماها أهل العلم صلاة الحاجة.

عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اثنتا عشر ركعة تصليها من الليل أو النهار وتتشهد بين كل ركعتين، فإذا تشهدت في آخر صلاتك فاثن على الله عز وجل، وصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات، وآية الكرسي سبع مرات، وقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات، ثم قال: اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلمتك التامة، ثم سل حاجتك، ثم ارفع رأسك ثم سلم يميناً وشمالاً ولا تعلموها السفهاء فإنهم يدعون بها فيجابون(رواه الحاكم .

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ) جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال : إذا نزل بك أمر من أمر دنياك فقدمهن ثم سل حاجتك : يا بديع السموات والأرض ، يا ذا الجلال والإكرام ، يا صريخ المستصرخين ، يا غياث المستغيثين ، يا كاشف السوء ، يا أرحم الراحمين ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا إله العالمين ، بك أنزل حاجتي وأنت أعلم بها فاقضها .

وهناك أوقات كثيرة مستحب فيها الدعاء وهي

أثناء السجود لقول الرسول صلي الله عليه وسلم ألا وإنّي نُهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأمّا الركوع فعظموا فيه الربّ عزّ وجلّ، وأمّا السّجود فاجتهدوا في الدّعاء فَقَمِنُُ أن يستجاب لكم “.

ساعة يوم الجمعة . أبي هريرة، أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ذكر يوم الجمعة فقال:” فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلّي، يسأل الله تعالى شيئاً، إلا أعطاه إيّاه وأشار بيده يقللها “.

الثلث الأخير من الليل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال:” إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السّماء الدّنيا، فيقول: هل من سائل يُعطى، هل من داع يُستجاب له، هل من مستغفر يُغفر له، حتى ينفجر الصّبح “.

الدعاء بين الأذان والإقامة، الدعاء أثناء نزول المطر، الدعاء عند إفطار الصائم . عن امير المؤمنين عليه السلام: اغتنموا الدعاء عند اربع: عند قراءة القرآن ، وعند الآذان ، وعند نزول الغيث ، وعند التقاء الصفين للشهادة.

فأنت يمكنك طلب الحاجة من الله في أي وقت بالدعاء  لقوله عز وجل وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}[البقرة: 186.

ولاشك بأن الله عز وجل يستجيب إلي الدعوات التي تصدر من القلب وكن علي ثقة بقدرة الله علي إستجابتها . عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلي الله عليه وسلم ( ليس شيء أكرم على الله تعالى من الدعاء ).

وهذا يعني أن الله سبحانه وتعالي يجب أن تطلب منه وحده حاجتك .

حكم صلاة الحاجة

تعتبر هذه الصلاة من الصلوات المستحبة بإجماع أهل العلم والمشايخ، ولكنهم اختلفوا قي تحديد عدد الركعات الخاصة بها وصيغة دعائها، حيث ذهب الحنابلة إلى أنها ركعتين، فيما ذهب المالكية والشافعية إلى كونها أربعة ركعات، وفى المقابل يرى الإمام الغزالي أنها عدد ركعاتها أثنى عشر ركعة.

معنى صلاة الحاجة

هي الصلاة التي يؤديها المسلم إذا أهمّه أمرٌ وأصابه الحزن والغم أو ضاقت الدنيا عليه طلبًا للعون والفرج من الله تعالى، وبما أنّ الصلاة في أصلها دعاء فإذًا صلاة الحاجة في مجملها دعاءٌ يدعو به المسلم لقضاء حوائجه وتفريج كربته.

طريقة أداء صلاة الحاجة

إنّ صلاة الحاجة تُؤدّى نفس طريقة تأدية الصلاة المفروضة فيتوضّأ المسلم وينوي الصّلاة ومن ثمّ يُصلّي ركعتين أو أربع -على اختلاف رأي العلماء في عدد ركعاتها- وبعد التسليم فإنّه يدعو الله ويتضرّع إليه بحاجته بعد الحمد والثناء عليه والصلاة على النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم.

عدد ركعات صلاة الحاجة

اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة فمن من ذهب إلى أنّ عددها ركعتان كالمالكية والحنابلة والشافعية، وأخذ الحنفية بقول أنها أربع ركعاتٍ وجماعة قليلة ذهب إلى أنّها اثنتي عشرة ركعة يقرأ المصلّي في كلِّ ركعة سورة الفاتحة ويتبعها بآية ويدعو فيها بما لا يرد وقد وردت هذه الرواية عن أحد تابعي التابعين اسمه وهيب بن ورد.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقيالادعيه علي موقع حلم ويب ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *