التخطي إلى المحتوى
دعاء دخول الامتحان مكتوب

دعاء دخول الامتحان مكتوب من موقع حلم ويب وهو دعاء عند دخول الامتحان ومن الطبيعى أن تتطلب فترة الإمتحانات قدرا كبيرا من الإستعداد والتهيئة من قبل طلاب المراحل الامتحانات وهي من المراحل الصعبه التي توجد في خلال الايام التي يذاكر بها الطالب (اللهم لا سهل الا جعلته سهلا يارب العالمين وانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا )تابعوا الي اخر الدعاء عند دخول الامتحان .

أمور هامة تساعد على تنشيط الذاكرة

هناك مجموعة من العوامل الهامة التى يمكن أن يعتمد عليها الطالب والتى تساعد فى المحافظة على الذاكرة وتنشيطها والمتمثلة فى الآتى:

ممارسة الرياضة، فالبعض لديه إعتقاد خاطىء بوجود مشقة وصعوبة بالغة من حيث المجهود والوقت الذى يتطلبه ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية، ولكن المقصود هو ممارسة أى نشاط بصورة مستمرة وعلى نحو منتظم،.

فالرياضة تساعد بصورة كبيرة على تحريك الدم فى مختلف خلايا جسم الإنسان، ومن ثم تساعد على تنشيط الذاكرة وتنشيط عمل خلايا الدماغ بصورة أفضل، كما أن لها العديد من الفوائد على الصحة العامة للإنسان، ومن الممكن ممارسة تمارين المشى مثلا بما لا يقل عن ثلاثة مرات أسبوعيا أو تمارين البطن أو ما شابه ذلك.

يجب على الطالب أن يأخذ قدر كافى من النوم المتواصل أثناء الليل بما لا يقل عن ستة ساعات يوميا، فهذا له تأثيره الإيجابى للجسم وبالتالى المخ والذاكرة، والجدير بالذكر أن النوم الزائد يتسبب فى خمول الذاكرة وتراجعها، ويجب أن يكون هناك وقتا ثابتا ومحددا للنوم، مع ضرورة تجنب السهر لساعات متأخرة.

الغذاء، فالتغذية السليمة هى أساس صحة الجسم بصفة عامة، حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة وتقوية الخلايا الدماغية وبالتالى القدرة على الفهم والتركيز وتحصيل وإستذكار المواد الدراسية بصورة أفضل، وفى المقابل فإن التغذية السيئة والخالية من العناصر والفيتامينات الضرورية واللازمة للجسم لها تأثيراتها السلبية على ذاكرة الطالب، وينصح بتناول الفاكهة والخضروات الطازجة وكذلك الألبان ومشتقاتها والأطعمة الغنية بالفسفور.

ويفضل عدم الإفراط فى تناول كميات كبيرة من الطعام خلال أيام المذاكرة والإمتحانات، مع الإبتعاد قدر الإمكان عن أنواع الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تستغرق وقتا طويلا فى الهضم وبالتالى لا يتم إمتصاص الطعام بصورة جيدة ولا يصل إلى المخ الكمية الكافية من الدم والذى تساعده على العمل بالكفاءة المطلوبة، كما أن هذه الأنواع من الأطعمة تجعل الطالب يشعر بالكسل والخمول والرغبة فى النوم.

وهناك مجموعة من أنواع الأطعمة المختلفة التى تساعد على زيادة القدرة على الإنتباه والتركيز بصورة أفضل والتى منها الجمبرى والمكسرات والزنجبيل والكمون وغيرها من الأطعمة الأخرى.

القراءة، والتى تعد أحد أهم العوامل المؤدية لتنشيط الذاكرة

نصائح هامة للإستذكار أيام الإمتحانات

هناك مجموعة من النصائح الهامة للإستعداد لفترة الإمتحانات والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

ضرورة الإبتعاد عن القلق والتوتر، وإلتزام الهدوء النفسى، فإذا كان الطالب مستعدا للإمتحانات فلا يوجد ما يستدعى القلق، وإن لم يكن مستعدا فعليه أن يستعد ويبدأ بإستذكار وتحصيل المواد الدراسية بهدوء.

ضرورة أخذ فترة راحة بين إستذكار كل مادة من المواد الدراسية، مع تجنب الإستذكار المتواصل لساعات زمنية طويلة، لأن ذلك يضعف الذاكرة ويقلل من قدرة الطالب على الفهم والحفظ والإستيعاب.

ضرورة الإبتعاد عن شتى مصادر الضوضاء والإزعاج أثناء الإستذكار وتجنب التفكير فى شىء آخر غير المذاكرة، لأن ذلك يقلل من تركيز الطالب ويؤدى إلى نسيان المعلومات التى تم إستذكارها بعد فترة زمنية قصيرة.

يجب على الطالب أن يتجنب المذاكرة وهو متعب جسميا أو فى حالة الجوع، لأن ذلك يقلل من قدرته على التركيز والإنتباه وبالتالى الإستيعاب.

تجنب الأسباب والعوامل المؤدية لإجهاد العين والصداع والناجم عن الطرق والأوضاع والعادات الخاطئة أثناء الإستذكار.

أهم الإستعدادات لفترة الإمتحانات

وهناك الكثير من الإستعدادات التى يقوم بها الطلاب قبل إنطلاق الإمتحانات بصورة فعلية، والتى يأتى فى مقدمتها الإستذكار والتحصيل الدراسى الجيد لكافة المواد، والتركيز على النقاط الهامة فى المنهج التعليمى بالشكل الذى يجعلهم أكثر قدرة على أداء هذه الإختبارات بشكل أفضل حتى يتجاوزها هؤلاء بأمان ودون أية مشاكل.

وحتى يتمكنوا من الحصول على أعلى الدرجات، بالصورة التى تؤهلهم الى المرحلة التعليمية المقررة عليهم، وبالشكل الذى يضمن الوصول إلى مستقبل علمى وعلمى جيدا، وبالطريقة التى يخططون لها خلال مستقبلهم القادم، والذى يرتكز بصورة أساسية على الإستذكار الجيد الذى يبدأ فى مختلف المراحل التعليمية تابع اهم ادعية النجاح في الامتحان .

نصائح لمرور فترة الإمتحانات بدون توتر

بالتزامن مع إقتراب موعد الإختبارات كل عام، تبدأ حالة الطوارىء فى كافة البيوت المصرية، وتتزايد دعوات الأمهات لأبنائهم ويتمنوا لهم مزيدا من التوفيق والنجاح، وهناك بعض الطلاب الذين تتزايد لديهم مشاعر القلق والتوتر، وبخاصة هؤلاء الذين أضاعوا الكثير من فرص الإستذكار فى بداية العام الدراسى.

حيث تتراكم عليهم المواد بصورة كبيرة بالشكل الذى يجعلهم غير قادرين على إستيعابها بشكل كبير واليوم نقدم لكم أفضل النصائح لتجنب مشاعر القلق والتوتر قبل إنطلاق هذه الإختبارات، والتى تأتى على النحو التالى:

أولا: ضرورة أخذ قسط كافى من النوم، والإبتعاد عن السهر قدر الإمكان، حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبى على أداء الطلاب للإختبارات، وحتى يكونوا أكثر تركيزا ووعيا لمختلف الأسئلة التى يتضمنها الإمتحان.

ثانيا: تجنب المراجعة مع الأصدقاء قبل إنطلاق الأمتحانات بساعات قليلة، لأن هذا الأمر سينعكس بصورة سلبية على أداء الإمتحانات، لأن لكل طالب طريقته فى الإستذكار والتى تختلف من شخص لآخر وبالتالى المراجعة قبل إنطلاق الإمتحانات بفترة قصيرة من أحد الأصدقاء من شأنه أن يؤدى الى فقدان القدرة على التركيز وتناسى الكثير من محتوى المنهج التعليمى.

ثالثا: تجنب الإكثار من تناول القهوة والشاى، وبخاصة أن هناك الكثير من الطلاب الذين يتجهون إلى شرب هذه المشروبات أثناء عملية الإستذكار، لإعتقادهم أنها تساعد على التركيز والتحصيل بشكل جيد، ولكن الإكثار فى تناولها ليس صحيا على الإطلاق بل يؤدى الى الإصابة بالإجهاد والتعب،.

ادعية النجاح في الامتحانات النهائية

يجب تجديد الطاقة من خلال تناول بعض أنواع الفواكه المختلفة والتى تتضمن نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، حتى تنشط أجهزة الجسم ويتم الوصول الى أعلى معدلات من التركيز.

رابعا : الإبتعاد عن مواقع التواصل الإجتماعى قدر الإمكان وبخاصة قبل فترة الإمتحانات، فاليوم أصبحت هذه المواقع إحدى الوسائل الشائعة التى يقوم الكثير من الطلاب بقضاء وقتا طويلا أمامهم، ولذلك يجب تجنب الجلوس أمامها لفترات طويلة، ولا مانع من أخذ قسط من الراحة لمدة لا تتجاوز النصف ساعة تقريبا وذلك لإتاحة الفرصة لخلايا المخ حتى تجدد نفسها.

خامسا : ضرورة تجهيز كافة الأدوات الخاصة بالإمتحان بفترة كافية، لتجنب التوتر ونسيان بعض الأغراض خلال اليوم المخصص للإختبارات، وبالتالى يتطلب هذا الأمر بعض الوقت الذى من شأنه أن يؤدى فى النهاية إلى التاخير على موعد الإمتحانات.

ادعية في فترة الامتحانات

يتجه الكثير من الطلاب إلى التضرع إلى الله سبحانه وتعالى وبخاصة خلال فترة الإمتحانات التى تعتبر مشاعر القلق والتوتر هى المسيطر الأساسى على الطلاب وقتها، ويطلبون من خالقهم أن يوفقهم فى دراستهم وأن يحققوا النجاح المطلوب، وهناك مجموعة من الأدعية الخاصة بالإمتحانات والنجاح، والتى جمعنا لكم إياها من خلال السطور التالية:

دعاء قبل المذاكرة

  • اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة

  • اللهم اني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده لي عند حاجتي إليه انك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

عند التوجه الى الامتحان

  • اللهم اني توكلت عليك، وسلمت امري إليك، لا ملجأ ولا منجي منك الا إليك.

عند دخول لجنة الامتحان

  • ربّ ادخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق وإجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

عند بداية الإجابة

  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي امري، واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا، فإنك ان شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم .

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *