ادعيه

دعاء تيسير الامور مكتوب

دعاء تيسير الامور مكتوب من موقع حلم ويب و نتابع اجمل دعاء تيسير الامور الصعبة والتوفيق  والفرج والزواج والرزق والنجاح مجرب مكتوب مستجاب ادعية وهي من القرب الي الله سبحانه وتعالي ويقول الانسان (اللهم يامسهل الشديد ياملين الحديد يامنجز الوعيد ويامن هو كل يوم في امر جديد اخرجني من حلق الضيق الي اوسع الطريق بك ادفع مالا اطيق ولاحوله ولا قوه الابالله العلي العظيم )قال رسول الله ثلي الله عليه وسلم من قرا واخبر الناس بدعاء فرج الله همه .

دعاء تيسير الأمور

إنَّ اللهَ تعالى يحبُّ دعاء العبد، ويستحيي أن يردَّ خائبًا منْ رفعَ كفَّيهِ إليهِ، فقد وردَ عن النبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- كثير من الأدعية التي تُقالُ بنيَّةِ تيسير الأمور، ومنها قولُهُ -عليه الصَّلاة والسَّلام-: “دعوةُ ذِي النُّون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت: “لا إله إلا أنت سبحانك إنِّي كنتُ من الظالمين، فإنَّه لا يدعو بها مسلم في شيء قطّ إلا استجاب له”، ، ووردَ عنه -صلَّى الله عليه وسلّم- أيضًا فيما يخصُّ دعاء تيسير الأمور قولُهُ: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”، . .

والسنّة النبوية تكثرُ فيها أدعية تيسير الأمور التي جاءت عن النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام-، ومنها -أيضًا- ما ورد في حديثِ ابنِ عباس -رضي الله عنهما-، أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يدعو بهؤلاءِ الكلماتِ: “اللهمَّ أعنِّي ولا تعنْ عليَّ، وانصرنِي ولا تنصرْ عليَّ، وامكرْ لي ولا تمكر بي، واهدنِي ويسِّرَ الهدى لي، وانصرنِي على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعلنِي لك شكّارًا لكَ، ذكّارًا لك، رهَّابًا لكَ، مطواعًا لك، مخبتًا إليكَ أوَّاهًا منيبًا، ربِّ تقبَّل توبَتِي، واغسِلْ حوبَتِي، وأجبْ دعوتي، وثبِّتْ حجَّتِي، وَاهْدِ قلبِي، وسدِّدْ لسانِي واسلُلْ سخيمةَ صَدري”. .

وعنْ أمِّ سلمةَ -رضي الله عنها- قالتْ: “ما خرجَ النَّبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- من بيتِي قطّ، إلا رفعَ طرفَهُ إلى السَّماءِ، فقالَ: “اللهمَّ إنِي أعوذُ بكَ أنْ أَضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أَو أُزَلَّ، أو أّظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أَجْهلَ أو يُجْهلَ عليَّ”. . .

أسباب إجابة الدعاء

إنَّ للدعاء أسبابًا تفرضُ على الداعي أنْ يراعيها، ويعمل على إتمامها ليصحّ دعاؤهُ، ولتزيد فرص استجابة الله -سبحانه وتعالى- لدعائه، وإنَّ من أهم هذه الأسباب:

  • اختيار وقت الدعاء: كعشيَّة عرفة من السَّنة، ورمضان من الأشهر، وخاصَّة العشر الأواخر منه، وبالأخص ليلة القدر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من ساعات الليل، وبين الأذان والإقامة، وعند سماع صوت الديك، وعند نزول الغيث.
  • الثقة بالله تعالى: فالله سبحانهُ يستجيب للمضطِّر إذا دعاه، وللمظلومِ ولو كان فاجرًا أو كافرًا، ولمنْ يدعو لأخيهِ بظهرِ الغيبِ، وللوالدينِ على ولدهِما، وللإمام العادلِ، وللمسافر حتى يرجع، وللمريض حتى يبرأ، وللصائم حتى يفطر.
  • التزام مجالس الذكر: فاللهُ تعالى يستجيب دعاء من يشهدون مجالسَ الذِّكر ويغفر لهم ببركة جلوسهم. .

أدعية لتسهيل الامور المتعسرة والفرج وتيسيرها مكتوبة

يمر الأنسان خلال فترة حياتهم بصعوبات ومشاكل وعوائق ، وهذه الصعوبات تمنعهم من تحقيق وإنجاز ما يأملون فيه ، وعلي هذا يجب حتي يحدث هذا من الإكثار من الدعوات والتقرب الي الله عز وجل .

 

وهذا لأن الله وحده هو القادر علي تسهيل وتيسير الأمور الصعبة ، ويتطلب أن يكون هذا الدعاء بنية صافية صادقة وخالصة لوجة الله سبحانه وتعالي ، وهذ حتي يتم تسهيل وتيسير الأمور.

فضل الدعاء لتيسير الأمور الصعبة وتسخير الخلق

اصلاح ذات البين هو أهم مبدأ لتيسير الأمور ، ومساعدة الأخرين وتيسير أمورهم هو من أعظم الأمور ويرجع هذا بالخير والرزق ، وإصلاح العلاقة بين العباد وأنفسهم وبين العباد وربهم ، وقد حثنا ديننا العظيم علي ضرورة وصول الدعم والنفع والمساعدة للآخرين وهذا الأمر يرجع ثوابة من رب العالمين .

وأن يكون هذا الفعل خالصا لوجة الله تعالى ، ويمكن أن يكون الذكر كما يلي:

مبادرة مساعدة الآخرين يعتبر من العطف والأحسان ، وتفريج للكروب كمّا أمرنا الله سبحانه وتعالي وكما قال الرسول صلي الله عليه وسلم ، ومن فرج كربة علي المسلم فرج الله عنه كربة من كربات القيامه ، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة .

والله سبحانه وتعالي يحفظ الإنسان الذي يعمل الأحسان الي الناس ويقوم بمساعدتهم والتعاون معهم علي قضاء حاجتهم ، ومساعدة الآخرين من أفضل الأعمال الي الله ، وأيضا أفضل الأعمال هي أن يدخل المسلم علي أخيه المسلم بالفرح والسرور فمثلا أن يقوم بإطعامه والتصدق اليه وتقديم المساعدة له.

دعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج مكتوب قصير

يستوجب لقبول الدعاء شروط يجب علي المسلم من القيام بها ، وهي كالآتي :

أن يكون الدعاء خالصا لوجه الله تعالي وبقلب صادق مخلص

وأن يكون الدعاء خالي من الأثم أو القطيعة لصلة الرحم وقد نهانا رسولنا الكريم عن هذا

يجب أن يكون الدعاء بسكينة وهدوء لأن العجلة من الشيطان ، وهذا يكون سببا من أسباب عدم استجابة الدعاء

أن يكون الدعاء بقلب حاضر وأن يكون هناك ثقة في الله سبحانه وتعالي بتحقيق ما يصبو اليه

يجب أن يكون الداعي من الصالحين المحافظين علي الصلاة والعبادة مع الله سبحانه وتعالي

 

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه علي موقع حلم ويب ..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق