التخطي إلى المحتوى
دعاء بعد المذاكره والحفظ

بل المذاكرة والحفظ دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة دعاء بعد المذاكره لعدم النسيان دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفيظ  دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان  دعاء بعد الدراسة   دعاء لسرعة الحفظ,دعاء بعد المذاكرة والحفظ,دعاء قبل المذاكرة والحفظ,دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة,دعاء بعد المذاكره لعدم النسيان,دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان,دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ,دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان,دعاء بعد الدراسة,دعاء لسرعة,الحفظ مجرب.

أهم عوامل النسيان عند الطلاب

قلة الإستذكار، فالكثير من الطلاب لا يتوجهون إلى إستذكار المواد الدراسية المقررة عليهم إلا فى ليلة الإمتحان، وهذا لن يساعده كثيرا على تذكر المعلومات التى قام بإستذكارها.

قلة الثقة بالذاكرة، حيث يراود الكثير من الطلاب إعتقادات خاطئة بأن ذاكرتهم ضعيفة ولا يتوافر لديها القدرة على حفظ المعلومات والتحصيل الدراسى، وهذا الأمر الذى ينعكس سلبا عليهم ويؤثر على أداء الذاكرة وبالتالى يؤدى إلى النسيان وعدم التذكر، لذلك يجب التخلص من هذه المعتقدات الخاطئة والعمل على تمرين الذاكرة بصورة دائمة ومستمرة للعمل على تقويتها.

كثرة المشكلات والمعاصى الذى قد يرتكبها الكثير من الطلاب، لذلك يجب أن يكون الذهن صافى من أية مشكلات قد تؤثر سلبا على أداء الذاكرة وتؤدى الى النسيان وعدم تذكر المعلومات المطلوبة.

طرق الدراسة وكيفية الإستعداد للإمتحانات

قبل البدء فى عملية الإستذكار يجب الوقوف على المكان الملائم الذى يسمح للطلاب بعملية الإستذكار بصورة جيدة وعلى نحو سليم ، بحيث يكون بعيدا عن أية مصادر إزعاجا أو ضوضاء من شأنها تعمل على فقدان التركيز ، ويجب أن يكون هذا المكان هادىء مزود بالإضاءة القوية اللازمة ومنظم ومرتب على نحو جيد، لأن ذلك سينعكس بصورة إيجابية على نفسية الطالب وبالتالى يكون أكثر قدرة على تحصيل المعلومات.

وضع خطة زمنية محددة وجدول للإستذكار والحرص على الإلتزام به، بحيث يتم تحديد وقتا مناسبا لكل مادة من المواد الدراسية بحيث لا يؤثر إستذكار واحدة على الأخرى، مع ضرورة إعطاء النفس إيحاءات إيجابية قبل البدء فى عملية الإستذكار بالشكل الذى يؤدى فى النهاية إلى الحفظ وتجنب النسيان.

وهناك عددا من الطرق التى يمكن الإعتماد عليها من أجل الإستعداد للإمتحانات لتجنب حالات القلق والتوتر عند الكثير من الطلاب، ويأتى فى مقدمة هذه الإستعدادات ضرورة وضع جدولا دراسيا وتنظيم الوقت بصورة جيدة، وترتيب إستذكار المواد الدراسية المختلفة وفقا للترتيب الخاص بجدول الإمتحانات، مع ضرورة منح النفس الثقة اللازمة لتجاوز هذه الفترة الحاسمة التى يتحدد على أساسها مصير الطالب ومدى قدرته على فهم وإستيعاب الدروس.

من الممكن أن يقوم الطلاب بالإجابة على إمتحانات الأعوام السابقة والتأكد من صحة هذه الإجابات وفقا للكتاب المدرسى المقرر عليهم، مع الإمتناع عن الإكثار من شرب الشاى والقهوة والمشروبات الغازية وإستبدالها بأغذية تتضمن قدرا كافيا من الفيتامينات والمعادن التى تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له وتساعد على تنشيط الذاكرة.

ضرورة إستقبال الإختبارات بنفسا هادئة وتجنب حالات التوتر وتهدئة الأعصاب، وقراءة الأسئلة بشكل جيد والتأكد من الإجابة أكثر من مرة قبل تدوينها فى ورقة الإجابة.

كيفية التركيز فى المذاكرة

قبل أن يبدأ الطالب فى المذاكرة عليه أن يجلس فى مكان هادئ به نوعية إضاءة مميزة لكى يحفاظ على النظر، ويكون ظهره مستقيما حتى لا يصاب بالأمراض، وبعد ذلك يبدأ تقسيم الدرس الذى ستتم مذاكرته لعدد من العناصر ويتم تحليله بصورة جيدة، وإبتكار أسئلة والبحث عن حلول لها.

دعاء المذاكرة

قبل المذاكرة وقبل أن يفتح الطالب كتابه عليه أن يتوجه بالدعاء للمولى عز وجل يطلب منه أن يحصل معلوماته بشكل سليم ويبارك له فى وقته ويوفقه فى حياته العملية، وأن يكون مصير مجهوده النجاح فيما بعد، ويرفع الطالب يديه لله بعد المذاكرة أيضا يطلب منه العفو والمغفرة والتوفيق على الدوام.

أمثلة أدعية قبل المذاكرة وبعد المذاكرة وقبل الامتحان وأثناء الامتحان وبعد الامتحان

دعاء قبل المذاكرة:

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة:

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.

دعاء يوم الامتحان:

اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك.

دعاء أثناء الدخول إلى قاعة الامتحان:

رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء قبل بدء حل الامتحان:

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.

دعاء أثناء الامتحان:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر
وإنت أرحم الراحمين.

دعاء عند النسيان:

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.

دعاء بعد الانتهاء والخروج من الامتحان:

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *