التخطي إلى المحتوى
دعاء الهم والضيق مكتوب

دعاء الهم والضيق مكتوب علي موقع حلم ويب و ماهي الادعيه التي تفرج وتزيل الهم و يقال في أحيانا كثيرة قد ينتاب الإنسان شعورا بالضيق والحزن والهم وذلك حال تعرضه لأحد المواقف المعينة من جهه الرزق والمتاعب النفسيه لدي شخص لديه ماديات وان الله لاينسي ابن ادم سوف تفرج من عنده قول الله سبحانه وتعال (اللهم فرج هم المهموين واشرح صدروهم و انزل الراحه والسكينه في قلوبهم )وهو من دعاء الهم والضيق .

دعاء الضيق والحزن

من الدعاء المستجاب لآزالة الهم والنكد والحزن والضيق ، من شرط الدعاء أن يكون الأنسان قريب من ربه سبحانه وتعالي ، وعندما يصيب الأنسان بضيق وهم وغم وحزن ويأس من كثرة المشاكل ، والأنسان المؤمن لا يستسلم لأحزانه وأن يكون هناك يقين بأن الرب سوف يخرجه من همه ونكده والضيق الذي يلجق به وأن نحسن الظن بالله سبحانه وتعالي وعن يقين أن الله سوف يحقق له رغبته وطلبه .

دعاء الضيق والهم والحزن

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالاطاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما بأعدت بين المشرق والمغرب.

دعاء تفريج الهم والحزن الشديد

الله سبحانه وتعالي يبتلي المؤمن بكرب وضيق وهم وحزن ، وعلي الفرد أن يكون علي يقين أن ربه سبحانه وتعالي سوف ينجيه من همه وحزنه وأنه سوف يفك كربه ، وعلي المؤمن أن يناجي ربه ويطلب منه دائما تفريج الهم بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية

دعاء الضيقة النفس وفك الكرب

لكل دعاء آداب وكلمة دعاء معناها الصلاة ، ويجب الدعاء والتضرع والتذلل الي الله عز وجل أن يلبي لنا الدعاء ، وأن يتمسك بالصلاة دون انقطاع وأن يكون علي رضا وقناعة وثقة في الله عز وجل أن هذه المشاكل سوف تحل وأن الصعاب سوف تزول وهذه المحن هي ابتلاءات وهي خيرا بإذن الله ، والقرب من الله هو الحل الوحيد وهو حل لجميع المشاكل ، وأن يدعو العبد في جوف الليل بالدعاء لآزالة الهم ورفع الضيق

 

علاج الضيق والهم

قبل أن نذكر لكم أدعية لإزالة الهم والضيق، دعونا نلقى لمحة سريعة على طرق علاجه، حيث تتواجد الكثير من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، ومنها:

  • التقرب إلى الله سبحانه وتعالى

ويكون ذلك بالإكثار من الصلاة والصيام والزكاة، وكذلك قراءة القرآن الكريم الذي يدفع الحزن عن القلوب، كما يجب علي الإنسان الابتعاد كل البعد عن اقتراف المعاصي والذنوب والآثام التي من شأنها تحوّل الحياة إلى جحيم، هذا فضلا عن التوجه إلى الله تعالى دائما بأدعية تفريج الكرب والهموم، والتي سنوفرها لكم لاحقا في السطور القادمة.

  • الخروج للتنزه مع الأهل والأصدقاء

والذهاب إلى الأماكن العامة، فذلك يعد شكلا آخر من أشكال التخلص من الضيق والهم، كما يجب على الإنسان التعايش في هذه الحياة ببساطة دون تعقيد، وكذلك الابتعاد عن العادات والتقاليد البالية التي لا تجدى ولا تفيد بل تقوم بحجز العقل عن التفكير السليم وتجعله متحجرا لا يستمع إلا لنفسه ولا يستمع للآخرين، مما يجعله يشعر بالضيق النفسى الشديد.

  • التخلص من كافة المخاوف التي تراود النفس

فإذا أصاب الإنسان الحيرة في التفكير في أمر معين من الأمور، عليه باللجوء إلى الأشخاص المقربين له لطلب المساعدة منهم في حل مشكلاته التي تواجهه هذا مع الاستعانة بالله في المقام الأول.

  • الجلوس مع العائلة لفترة زمنية طويلة

والتحدث معهم في شئون ومجالات الحياة المختلفة، وإشراكهم بحالة الحزن التي تسبب الضيق للنفس، ليقدمون المواساة التي تكون سببا عظيما من أسباب شعور الإنسان بالراحة الكبيرة.

التخلص من الهم والضيق

يجب على الإنسان أن يكون على يقين بأن كل الهم والضيق حتما سوف يفنى في يوما ما، وعليه أن يقتنع بأن كل شيء في هذه الحياة الدنيا زائل مهما طالت مدته حتى العمر سوف ينتهى في يوما من الأيام، لذا يجب عليه أن يهون على نفسه بهذا التفكير المنطقي الذي سيساعده كثيرا على الخروج من حالة الضيق والحزن ويريح باله وقلبه ويجعله ساكنا مطمئنا.

ومن طرق التخلص من الضيق أيضا مزاولة الرياضة، فمن المتعارف عليه أن الرياضة بوجه عام مفيدة للجسم والصحة، كما أنها تساعد على الحد من الشعور بالاكتئاب والضيق والهم وتعمل على إدخال السعادة إلى القلب وذلك عن طريق الهرمونات التي يقوم جسم الإنسان بإفرازها عند مزاولتها، هذا فضلا عن تناول الشوكولاته والتي تعد من العلاجات الفعالة لمشكلة الاكتئاب كما أنها تعمل على إدخال الفرحة والسرور للقلب.

ومن الممكن كذلك الذهاب لطبيب نفسى لتقلى العلاج اللازم، ويتم اللجوء لهذا الخيار في حالة تفاقم حالة الإنسان، ومع ذلك يجب الأخذ في الاعتبار تجنب الأدوية التي من شأنها تسبب إيذاء للمعدة وينتج عنها كسل وتعب في بعض الأحيان.

هذه كانت أهم الطرق للتخلص من الهم والضيق، فكل إنسان لا يعيش حياة سعيدة مطلقة ولكن لابد وأن يتخللها  مشكلات عديدة، فليحمد الإنسان ربه على النعم التي أنعم الله بها عليه حتى لا تزول، وليرى بماذا ابتلى الله غيره من أمراض مزمنة ومشاكل كبيرة، وليعلم كل فرد منا بأن الله لا يبتلى عبدا من عباده إلا لأنه يحبه ولا يبتليه بمصيبة تفوق قدرته التحملية، فهو بهذه الطريقة يختبر إيمان كل شخص ومقدار تحمله وثباته على الدين القويم، لذلك يجب الصبر وعدم اليأس من رحمة رب العالمين مهما اشتد البلاء.

أدعية لإزالة الضيق والهم

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” ما قال عبدٌ قطُّ إذا أصابه هَمٌّ وحَزَنٌ اللهمَّ إنّي عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي، إلا أذهب اللهُ عز وجل هَمَّه، وأبدله مكانَ حُزْنِه فَرَحًا.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ “.

” اللهمَّ مالكَ الملكِ، تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممّن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ، إنّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدّنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

 

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه علي موقع حلم ويب ..

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *