التخطي إلى المحتوى
دعاء المذاكرة مكتوب

دعاء المذاكرة والحفظ,دعاء المذاكرة والامتحانات,دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان,دعاء المذاكرة و الحفظ,دعاء بعد المذاكرة,دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة,دعاء بعد المذاكره لعدم النسيان,دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ ونقدم اليكم من خلال موقع حلم ويب عن دعاء المذاكره تابعوا الي اخر المقال لتتعرف علي المزيد من دعاء المذاكرة مكتوب ليصلك كل جديد ومميز …

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

هناك عدد من النصائح من أجل الحصول على معدل دراسي جيد وممتاز يحب الالتزام بها أو بجزء كبير منها وهي كالتالي :

إخلاص النية إلى الله عز وجل ، وقبل كل شيء اختيار المكان المناسب للاستذكار وتغييره من وقت لآخر.

  • وضع جدول للمذاكرة والذي يشبه للحصص المدرسية ويجب أن يكون مُنظمًا وشاملًا لأوقات الراحة والاسترخاء والغذاء ، ويجب الالتزام به
  • المذاكرة أولًا بأول وعدم تأجيل أعمال اليوم إلى الغد.
  • الخوف من الاختبار حيث يعد عامل تحفيزي قوي من اجل المذاكرة اولًا بأول والاستعداد المبكر للاختبارات وفي أي وقت.
  • الاستذكار الجيد والقراءة الفعالة للدروس والتركيز ووضع طريقة لتسهيل المذاكرة وتذكر المعلومات إما باستخدام القلم وتدوين الملاحظات أو باستخدام الألوان والأشكال والصور ، والإتقان في المذاكرة وعدم إهمال أية أجزاء.
  • المراجعة المستمرة ومحاولة الربط بين المعلومات الدراسية الجديدة والمعلومات القديمة ليسهل تنظيم بنائها.
  • وضع عامل محفز قوي للاستذكار ومكافأة الشخص لنفسه وعدم التفكير في المواد والمعلومات الصعبة بل محاولة تبسيطها وتسهيلها.
  • ممارسة الرياضة البدنية الخفيفة من وقت لآخر حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم الكافي إلى المخ ، والنوم بقدر كافي.
  • التقرب من الله والدعاء له واجتناب نواهيه والامتثال لأوامره ، وطاعة الوالدين والتواضع للغير وحسن معالمتهم.

– اللهم إني أسالك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

– اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن علي بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنك أنت العليم الحكيم.

– ربّ اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين.

– اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينيه يا رب العالمين.

– اللهم إنّي استودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

 

دعاء بعد المذاكرة والحفظ

دعاء بعد المذاكرة والحفظ ، دعاء بعد الإنتهاء من المذاكرة ، دعاء قبل المذاكرة والحفظ ، دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ ، أدعية للمذاكرة والتركيز ، المذاكرة هي الباب الرئيسي للنجاح وهي العلم الذي يتسلح به الإنسان ضد الجهل ، فقد ذكر الله عز وجل العلم في كتابة العزيز في قولة “إنما يخشي الله من عبادة العلماء” وأول جملة قِيلت لرسول الله “عليه الصلاة والسلام” هي إقرأ لفضل العلم وقال رسول الله في فضل العلم فضل العالم علي العابد كفضل القمر علي سائر الكواكب ، وبالعلم تتقدم الأمم وترتقي .

دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة

المذاكرة تحتاج إلي مجهود ذهني وتركيز وقبل كل شيئ لابد من وجود هدف يسعي إليه فوجود الهدف يُسهٍل مهمة الإستذكار فضلًا عن وجود عوامل آخري مساعدة كتنظيم الوقت ومذاكرة الدروس أول بأول من أول حصة أو من أول محاضرة مع إسترجاع تلك المعلومات وتدوينها حتي لا تُنسي .

 

اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين،

اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك،

و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير،

حسبنا الله و نعم الوكيل

اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت،

فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل

اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك, لا ملجأ و لا منجا منك إلا إليك

رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا

قــبــل بـدء ألإمـتِـحان :

رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري, و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح,

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن متى شئت سهلا

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين, يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إن مسني الضر

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت

الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

كثير من الطلبة تعترية حالة من النسيان للمعلومات بعد مجهود من السهر والمذاكرة  خاصًة أثناء الإمتحانات سواء تحريرية أو شفهية آخر العام أو إمتحانات شهرية وهذا قد يكون ناتج من عدة أسباب كالخوف والرهبة من المدرٍس وطبيعة الأسئلة والخوف من الفشل أو الحصول علي درجات قليلة أو تقديرات ضعيفة ، وقد يرجع النسيان  لقلة التركيز أثناء المذاكرة أو عدم تثبيت المعلومات بالقدر الكافي وبالتالي من الصعوبة أن يسترجعها العقل .

 

– اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

– ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.

– اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

– اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

– اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

– اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.

– ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.

– لا إله إلا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.

هذا الدعاء يقال بعد كل صلاة

اللهم صلي على محمد و آل محمد سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكتك سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحانه الرؤوف الرحيم اللهم اجعلي في قلبي نورا و بصرا و فهما و علما انك على كل شي قدير اللهم صلي على محمد و آل محمد.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

مما لا شك فيه أن التوجه لله بالدعاء أثناء المذاكرة يعطي دافع قوي بمعية الله وأن الله لا يُخيٍب مجهود أو يُضيٍع عمل عامل شريطة المحافظة علي الصلوات وحُسن الخلق مع الناس والمعاملة الحسنة ، فعلي الطالب أن يبذل قصاري جهدة ويدعو الله وإن شاء الله سيجد مايسرة فالنجاح سلعة غالية ثمنها الإجتهاد ثم الفرح والسرور عند الحصاد عند تحقيق الأمنيات في هذة اللحظة يجب أن تصلي ركعتي شُكر لله أن الله وفقك للتحصيل الدراسي وحصولك علي أعلي الدرجات ثم المنزلة العالية التي كنت تحلم بها .

1_ اللهم إني استودعتك ماحفظته وعلمتني اياه وقراءته ومافهمته ومالم افهمه وماعلمته ومالم اعلمه فأردده الي حين حاجتي اليه ..

2_رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ..

3_اللهم ار ز قـ ـني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب وبلغني اعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني واصلحني واصلح بي الامه ..

4_ اللهم علمني ماجهلت وذكرني مانسيت وزني علما …

ادعية للمذاكرة والتركيز

قد يجد الطالب نفسة لا يميل إلي المذاكرة أو عقلة مشتت لا يستطيع التركيز فيفتح كتاب ويغلقة والأخر تلو الآخر ثم تنتابة حالة من اليأس ويترك المذاكرة ، قد يكون هذا الطالب يمر بحالة نفسية نتيجة مشاكل أسرية أو عائلية ، وربما يكره بعض المواد لكرهه للمدرس أو المعلم أو لا يفهم منها شيئ والأسباب كثيرة ولكن دعنا نطرح هذة الأسباب جانبًا ونترك لك السؤال لماذا أنت تذاكر ؟ حتمًا الإجابة ستكون لكي تكون عضو نافع في المجتمع تنفع نفسك وغيرك وتحقق ذاتك وكرامتك ويصبح لك شأن ، إذًا هذا عظيم فلتنظر إلي نماذج مشرفة خطت ورسمت حياتها بحروف من نور وأصبح لهم شأن عظيم حتي بعد الممات أمثال أحمد زويل وغيرة من العلماء والمثقفين ، إذًا فلتزرع الأمل الأن داخل نفسك وتجددة بإستمرار وتجدد العزيمة وتحب العلم حتي يُحبك.

اللهم إني اسالك فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

اللهم أجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شئ قدير …حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شئ قدير … حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

لكل الطلاب نقدم أدعية مجربة لسرعة الحفظ والتركيز والفهم ، مع الأخذ في الإعتبار المذاكرة الجيدة وعدم الإفراط في شرب المنبهات  كالقهوة والنسكافيه والشاي حتي لا تؤثر علي جهازك العصبي والذهني فيما بعد وتعطي نتيجة عكسية والأفضل أن تستيقظ مبكرًا فهذا أفضل وقت للحفظ مع النوم الجيد فلا تقل عدد ساعات النوم عن سبع ساعات مع الإتناء بالتغذية الجيدة .

ادعية المذاكرة والتركيز وتثبيت الحفظ، من الأدعية التي يحتاجها الإنسان أثناء المذاكرة والدراسة ومنها :-

اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني واصلح بي الامه

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، واسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين

اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

قبل الساعات الأخيرة من بدء الاختبار  قد يعاني الطالب أو الدارس بالتوتر والقلق والخوف بما يُعرف بحمى الاختبار ولذلك فعليه أن يستريح ويرخى أعصابه ، وأن يمارس الرياضة البدنية الخفيفة لما لها من فوائد في تنشيط الدورة الدموية وتنشيط العقل فتصل الكمية المناسبة من الدم إلى العقل والمخ ، ويجب تناول الطعام وعدم إهمال أي وجبة ، وألا تستغرق مراجعة ليلة الامتحان أكثر من ثلاث ساعات فقط ليستريح العقل والجسد ، وفي وقت الاختبار يجب قراءة الورقة بكل دقة وتقسيم الوقت للإجابة على كافة الأسئلة والبدء بالأسئلة السهلة ومن بعدها الأصعب فالأصعب وبعد الانتهاء من الإجابة يجب قراءة الأسئلة مرة أخرى ومقارنتها بالإجابة ، ومحاولة الاسترخاء وإغماض العين للحصو على التركيز ، ثم قراءة الورقة للمرة الأخيرة قبل تسلميها وعدم الخروج إلا حينما ينتهي الوقت.

اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك.

قال تعالى: (ففهّمناها سليمان وكُلاً أتينا حكماً وعلماً وسخّرنا مع داوُد الجبال يُسبّحن والطير وكنّا فاعلين).

اللهمّ إنّي أستودعك ما أحفظ وأقرأ على أن تردّه عليّ عند حاجتي إليه، يا من لا تضيع ودائعه.

الأدعية المستحبة وقت الدراسة

اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل.

اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام اللهمّ إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه لي عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير.

دعاء بداية الدراسة

الأدعية المستحبة يوم الاختبار

  • الذهاب إلى الاختبار

اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم.

  • دخول الاختبار

رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا.

  • بدء الإجابة على الاختبار

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

باسم الله الفتاح العليم ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزَن إذا شئت سهلا.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

يا حي يا قيوم برحمتك استغيث.

رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

  • نسيان الإجابة

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.

  • الانتهاء من الإجابة والخروج

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله .

ربنا دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما وعدتنا.

علشان تشوف باقي المقالات عن الادعيه زورونا علي موقعنا حلم ويب اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط لنشر الادعيه ونتمني ان نعجبكم علي هذه المقاله لا تنسوا مشاهده باقي الادعيه ◀ شكرا على المشاهده😍

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *