التخطي إلى المحتوى
اعرف جسمك.. كم من الوقت يستغرقه الهيكل العظمي لتجديد نفسه


خلايا العظام المتواجدة في جسمك ليست هي نفسها التي ولدت بها، فالجسم يتحول باستمرار إلى خلايا حديثة، فى الغالب يبلغ عمر نصف أغلب خلايا العظام 25 عامًا، ويمكن أن تعيش ما يبلغ إلى 50 عامًا.


جسمك وأنت طفل لا يكون نفس الجسد عندما تتقدم قليلا فى العمر استنادا لتقرير موقع “dreamhumanity“، لست الشخص نفسه الذى كنت فيه طفلاً، فالخلايا تتجدد باستمرار على مدار العمر كله.


تتساقط الطبقة الخارجية من الجلد لإفساح المجال أمام الجلد الحديث، وداخل العروق تنقلب خلايا الدم لإفساح مكان للدم المتجدد، حتى بعض الأجزاء الأكثر ظهورا في جسمك تحل محل نفسها بمرورالوقت، بما في ذلك العظام.


الهيكل العظمى


 


لن تستمر الخلايا التى تصنع عظامك قوية طول العمر، لأن العظام تقوم بإرجاع تشييد نفسها، وهذا هو الداعِي أن أغلب العظام المكسورة يمكن أن تلتئم من تلقاء نفسها دون أي شيء زيادة عن وجود شئ يعملها على تماسكها.


تحتوي العظام على خلايا خاصة تسمى الخلايا العظمية وظيفتها تحطيم العظام (حتى لو لم يتم تكسيرها) وإرسال المواد المعدنية إلى مسار الدم، عندما ينهار العيكل العظمي، تقوم الخلايا العظمية بتكوين عظم جديد ليحل محل القديم، بحلول نهاية كل عام سوف يتم إرجاع تشييد حوالي 10 % من الهيكل العظمي للبالغين بالكامل من أثناء هذه العملية.


نسبة الـ 10 % المتجددة هى مجرد رقم متوسط، لأن بعض العظام تنمو على نحو أسرع من ذلك وبعضها ينمو ببطء، في حين أن بعض أجزاء عظمك سوف تتحول بسرعة إلا أن أجزاء أخرى ستستمر لعقود طويلة.


 


 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *